منتديات نمر البحر الازرق
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى نمر البحر الازرق .
نتمنى لكم زيارة طيبة .
منتديات نمر البحر الازرق
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى نمر البحر الازرق .
نتمنى لكم زيارة طيبة .

منتديات نمر البحر الازرق


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة  أحدث الصورأحدث الصور  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
منتدى المشاغب
منتديات العرب
إعلانات مجانية - أضف اعلانك مجاناً
منتديات برامج نت
منتديات عرب مسلم
منتدى المشاغب
منتديات مثقف دوت كوم
منتدى فتكات
منتديات العرب
إعلانات مبوبة مجانية
الخميس مارس 02, 2023 6:52 pm
الخميس مارس 02, 2023 6:52 pm
الخميس مارس 02, 2023 6:52 pm
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:59 pm
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:58 pm
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:58 pm
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:57 pm
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:56 pm
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:55 pm
الأربعاء سبتمبر 15, 2021 9:54 pm











شاطر
 

 أهم المعاصي والذنوب من الكبائر والصغائر وتزكية النفس بتركها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saad Red
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى
saad Red

الدولة : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 46
نقاط : 4364
السٌّمعَة : 4
العمل : لاعب
الهوايات : رياضة
نوع المتصفح : جوجل كروم

أهم المعاصي والذنوب من الكبائر والصغائر وتزكية النفس بتركها Empty
مُساهمةموضوع: أهم المعاصي والذنوب من الكبائر والصغائر وتزكية النفس بتركها   أهم المعاصي والذنوب من الكبائر والصغائر وتزكية النفس بتركها Emptyالسبت ديسمبر 15, 2012 11:17 pm


المبحث الأول

الإشراك بالله

الله تعالى هو وحده الذي يستحق أن يُعبدَ، فهو الرب الواحد الخالق القادر الذي يتصرف في الكون ما يشاء، فوجب توحيده في ذاته وصفاته وأفعاله وألوهيته وربوبيته وعبادته، قال تعالى: ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً﴾ [النساء: 36].

وقد بين الله تعالى أنه لا يجوز الشرك به لأنه لا أحد مثلُه، ولا أحد يستطيع مثل فِعله، فكيف يسوّى به غيره، وكيف يعبد غيره معه، فقال: ﴿ فَتَعَالَى اللهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ،أَيُشْرِكُونَ مَا لاَ يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ،وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْراً وَلاَ أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ،وَإِن تَدْعُوَهُمْ إِلَى الهُدَى لاَ يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوَهُمْ أَمْ أَنتُمْ صَامِتُونَ،إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوَهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ،أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلاَ تُنظِرُونِ،إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ﴾ [الأعراف: 190-196].

والشرك أكبر الكبائر، قال النبي صلى الله عليه وسلم : « ألا أخبركم بأكبر الكبائر؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «الإشراك بالله، وعقوق الوالدين »، وكان متكئاً فجلس فقال: « ألا وقول الزور » فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت([1])، وإنما كان الشرك أكبر الكبائر لأن الله كتب أنه لا يغفره، وقد يغفر غيره من الذنوب، قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ، وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ، وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً﴾ [النساء: 48]، والشرك يفسد الإنسان وأعماله، فلا يقبل من المشرك أي عمل صالح، قال تعالى: ﴿ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ، وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [الأنعام: 88]، وهذا خوطب به الأنبياء، فما بالك بغيرهم.

ومن مات على الشرك فإنه لا نصيب له من الجنة أبداً قال تعالى: ﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ المَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ،لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ،أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [المائدة: 72-74].

وقد جعل الله تعالى في الدنيا من العقوبات والأزمات ما ينبه الإنسان إلى التوحيد، لكن كثيراً من المجرمين ينتبه ثم يعود إلى شركه، وقد قامت عليه الحجة، قال تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ، بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِن شَاءَ وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ﴾ [الأنعام: 40-41].

ومن آمن ثم كفر فقد دخل في الشرك من جديد، يحبط إيمانه وعمله، ويُسْتَحَلُّ دمه إن لم يتب ويرجع، قال صلى الله عليه وسلم : « من بدل دينه فاقتلوه »([2]) وقال صلى الله عليه وسلم : « لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والمفارق لدينه التارك للجماعة »([3]).

ـ فإذا عرفت خطورة الشرك؛ فيجب أن تحذر منه أشد الحذر، وأن تطهر نفسك منه كل التطهير، وأن تكون بعيداً عن كل ما يوقعك فيه، ومن ذلك ([4]):

من أعطى حق العبادة لغير الله فهو مشرك غير موحد.

ولا يكون موحداً من توجَّه بعبادة لغير الله كالصلاة والركوع والسجود والطواف والدعاء والنذر والذبح لغير الله بنية التقرب، قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾ [النحل: 36].

ومن أعطى ما هو من خصائص الألوهية والربوبية لغير الله فقد أشرك، كأن يعتقد أن حق الأمر والنهي والتشريع المطلق يجوز أن يكون لأحد أو لجهة من الخَلْق، أو يعتقد أن شيئاً ما له تأثير في الأمور بغير إرادة الله، ﴿ ألا له الخلق والأمر ﴾.

ـ وحتى يكون المسلم بعيداً عن الكفر فلا بد أن يحذر من كل فعل يوقعه في الكفر، ويخرجه من الإسلام، أو ينقض إقراره بالشهادتين، ومن ذلك:

أن من تبرأ من الإسلام فقد كفر([5]).

ومن سب الله أو النبي صلى الله عليه وسلم أو الإسلام أو القرآن فقد كفر.

ومن استحل محرماً قطعياً([6]) كفر.

ومن نفى معلوماً من الدين بالضرورة([7]).

ومن سجد لصنم أو صلى صلاة الكافرين أو ألقى القرآن في نجاسة كفر.

ونواقض الشهادتين التي يخرج بها الإنسان من الإيمان إلى الكفر والشرك كثيرة ([8])، فصَّلَتْها كتب العقيدة، وينبغي على المسلم أن يكون عارفاً بها حتى يحذر منها ولا يقع فيها قصداً ولا خطأً ولا جهلاً.


([1]) أخرجه البخاري رقم 5918 ومسلم نحوه رقم 87 عن أبي بكرة رضي الله عنه .

([2]) أخرجه البخاري رقم 2854 عن ابن عباس رضي الله عنهما.

([3]) رواه البخاري رقم 6484 ومسلم رقم 1676 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

([4]) وكل ما نذكره له أدلته من الكتاب والسنة، وقد ذكرنا بعضها في مواطن من الكتاب، وهي موجود مفصلة في كتب العقائد.

([5]) قال صلى الله عليه وسلم : « من قال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذباً فهو كما قال، وإن كان صادقاً لم يعد إليه الإسلام سالماً » حديث صحيح، رواه أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم وابن ماجه.

([6]) أي من المحرمات التي وردت فيها أدلة قطعيةُ الثبوتِ والدلالةِ على حرمتها، وهذه المحرمات عادة تكون مما أجمع العلماء على حرمته، كحرمة الخمر والزنا والسرقة والقتل بغير حق...

([7]) أي من الواجبات التي لا يجوز أن يجهلها أحد من المسلمين، وهي من القطعيات، كوجوب الصلاة والصيام والحجاب والجهاد ...

([8]) انظر: كتاب « الإسلام » لوالدي سعيد حوى ص 81-100، وكتاب « الأساس في السنة، قسم العقائد الإسلامية » لوالدي أيضاً 1/ 319-322، فقد بين فيهما كثيراً من نواقض الشهادتين الاعتقادية والقلبية والفعلية والقولية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود مجدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
محمود مجدى

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 444
نقاط : 5457
السٌّمعَة : 18
العمل : طالب
الهوايات : المطالعة
نوع المتصفح : جوجل كروم
المزاج المزاج : ممتاز

بطاقة الشخصية
الاوسمة :  
اوسمه (محمود مجدى)



أهم المعاصي والذنوب من الكبائر والصغائر وتزكية النفس بتركها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم المعاصي والذنوب من الكبائر والصغائر وتزكية النفس بتركها   أهم المعاصي والذنوب من الكبائر والصغائر وتزكية النفس بتركها Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 7:26 am

سلمت اناملك اخي الكريم شكرا لك لموضوعك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tigerseablue.net
 

أهم المعاصي والذنوب من الكبائر والصغائر وتزكية النفس بتركها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لذة ترك المعاصي
» تنمية مهارات ضبط النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نمر البحر الازرق :: الاسلام :: الاسلام :: اسلاميات-
الإعلانات النصية
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك