منتديات نمر البحر الازرق
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى نمر البحر الازرق .
نتمنى لكم زيارة طيبة .

منتديات نمر البحر الازرق


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  البوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تنظيف الخزانات بالمدينة المنورة0535735075
مكافحة حشرات بالمدينة المنورة0535735075
نقل اثاث المدينة المنورة
غسيل شقق بالمدينه المنوره
مركز تبادل الاعلانات العربية احصل على زوار لموقعك أشهر موقعك مع هذا الموقع الرهيب
منتدى انور ابو البصل الاسلامي
شبكة البدر التطويرية
كتاب الطبخ التونسي
طلب تبادل نصي
موقع كل يوم معلومة جديدة www.newdailyinfo.com
الخميس يناير 19, 2017 11:36 am
الجمعة يناير 06, 2017 7:50 pm
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 1:05 am
الخميس نوفمبر 03, 2016 7:42 pm
الخميس نوفمبر 05, 2015 10:42 pm
الأحد يونيو 28, 2015 6:02 am
السبت يونيو 06, 2015 5:30 pm
السبت أغسطس 09, 2014 9:26 am
السبت أغسطس 09, 2014 9:16 am
الخميس يوليو 24, 2014 8:48 am
ندى عبدالقادر
ندى عبدالقادر
ندى عبدالقادر
ندى عبدالقادر
rafiksoft
صبر جميل
ميرو السندباد
محمود مجدى
محمود مجدى
alaa_eg

شاطر | .
 

  حكم تعدد القراءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benghazi
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الدولة : ليبيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 39
نقاط : 2290
السٌّمعَة : 0
العمل : غير معروف
نوع المتصفح : انترنت اكسبلور

مُساهمةموضوع: حكم تعدد القراءات   السبت ديسمبر 08, 2012 10:21 am

موضوع الفتوى : حكم تعدد القراءات
رقم الفتوى : 110
تاريخ الإضافة : الاثنين 7 رمضان 1423 هـ الموافق 11 نوفمبر 2002 م
جهة الفتوى : من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية.
مرجع الفتوى : [فتاوى اللجنة الدائمة، السؤال الثالث من الفتوى رقم: 1977].
السؤال:

يقولون : إن تعدد القراءات في القرآن معناه اختلاف في القرآن، حيث يؤدي إلى معان شافية مثل آية الإسراء : وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا .
الجواب :


ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن القرآن نزل من عند الله على سبعة أحرف
، أي لغات من لغات العرب ولهجاتها؛ تيسيرًا لتلاوتها عليهم، رحمة من الله
بهم، ونقل ذلك نقلا متواترًا، وصدق ذلك واقع القرآن، وما وجد فيه من
القراءات فهي كلها تنزيل من حكيم حميد، ليس تعدادها عن تحريف، أو تبديل ولا
لبس في معانيها، ولا تناقض في مقاصدها ولا اضطراب، بل بعضها يصدق بعضًا،
ويبين مغزاه، وقد تتنوع معاني بعض القراءات، فيفيد كل منها حكمًا يحقق
مقصدًا من مقاصد الشرع، ومصلحة من مصالح العباد مع اتساق معانيها وائتلاف
مراميها، وانتظامها في وحدة تشريع محكمة كاملة، لا تعارض بينها ولا تضارب
فيها.

فمن ذلك ما ورد من القراءات في الآية التي ذكرها السائل، وهي قوله -تعالى-: وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا
فقد قرئ (ونخرج ) بضم النون وكسر الراء ، وقرئ (يلقاه) بفتح الياء والقاف
مخففة، والمعنى: ونحن نخرج للإنسان يوم القيامة كتابًا، هو صحيفة عمله،
يعطى الإنسان ذلك الكتاب حال كونه مفتوحًا، فيأخذه بيمينه، إن كان سعيدا،
وبشماله إن كان شقيا، وقرئ ( يلقاه منشورا ) بضم الياء وتشديد القاف،
والمعنى: ونحن نخرج للإنسان يوم القيامة كتابا، هو صحيفة عمله، يعطى
الإنسان ذلك الكتاب حال كونه مفتوحا، فمعنى كل من القراءتين يتفق في
النهاية مع الآخر، كأن من يلقى إليه الكتاب، فقد وصل إليه، ومن وصل إليه
الكتاب، فقد ألقي إليه.


ومن ذلك قوله -تعالى-: فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
قُرِئَ "يَكْذِبون" بفتح الياء وسكون الكاف وكسر الذال، بمعنى : يخبرون
بالأخبار الكاذبة عن الله والمؤمنين، وقد قرئ "يُكَذِّبون" بضم الياء وفتح
الكاف وتشديد الذال المكسورة، بمعنى يكذبون الرسل، فيما جاءوا به من عند
الله من الوحي، فمعنى كل من القراءتين لا يعارض الآخر، ولا يناقضه بل كل
منهما ذكر وصفًا من أوصاف المنافقين: وصفتهم الأولى بالكذب في الخبر عن
الله ورسله وعن الناس، ووصفتهم الثانية بتكذيبهم رسل الله فيما أوحي إليهم
من التشريع، وكل حق، فإن المنافقين جمعوا بين الكذب والتكذيب.


ومن ذلك يتبين أن تعدد القراءات، كان بوحي من الله
لحكمة، لا عن تحريف وتبديل، وأنه لا يترتب عليه أمور شائنة، ولا تناقض، أو
اضطراب، بل معانيها مؤتلفة ومقاصدها متفقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hcenoo doux
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الدولة : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 220
نقاط : 2517
السٌّمعَة : 0
العمل : غير معروف
نوع المتصفح : انترنت اكسبلور

مُساهمةموضوع: رد: حكم تعدد القراءات   السبت ديسمبر 08, 2012 6:26 pm

الله يعطيك العافية على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود مجدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 444
نقاط : 3415
السٌّمعَة : 18
العمل : طالب
الهوايات : المطالعة
نوع المتصفح : جوجل كروم
المزاج المزاج : ممتاز

بطاقة الشخصية
الاوسمة :  
اوسمه (محمود مجدى)



مُساهمةموضوع: رد: حكم تعدد القراءات   الأحد يوليو 14, 2013 3:51 am

 شكرا لك على الموضوع المميز بانتظار جديدك



منتديات نمر البحر الازرق

قوانين منتديات نمر البحر الازرق
نظام الرتب
نظام النقاط
قناة نمر البحر الازرق
طلبات التبادل النصى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tigerseablue.net
 

حكم تعدد القراءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نمر البحر الازرق :: الاسلام :: الاسلام :: قران كريم-
الإعلانات النصية
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك
اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك اضف موقعك